المرأة الريفية

جائزة ابداع ريفية تذهب لنسوة وجمعيات زراعية نسوية

 

نالت عشرة نسوة جائزة الابداع لنساء الريف والتي نظمها الاتحاد العام للمرأة السودانية.

 وفازت بالجائزة الاولى انعام موسى بشار من ولاية النيل الابيض، والجائزة الثانية نالتها ام كلثوم ابراهيم عبد السلام الفكي من ولاية الخرطوم بينما ذهبت الجائزة الثالثة الى  جمعية عزة الزراعية النسوية من ولاية القضارف.

ونالت الجائزة الرابعة جمعية ود وديدة الرعوية من ولاية القضارف، وحصدت الجائزة الخامسة سعاد عبد الله كيران خليفة من ولاية جنوب دارفور،والجائزة السادسة فازت بها فاطمة محمد احمد من البحر الاحمر، ونالت الجائزة السابعة دار الجلال محمد عبد الوهاب مختار من ولاية الخرطوم.

وصلت  جمعية خديجة بنت خويلد من ولاية القضارف على الفائزة الــثامنة ،بينما نالت  الفائزة التاسعة إكرام فضل السيد قسم الله الكاشف من ولاية الخرطوم، وذهبت  الجائزة العاشرة الى  امل الأمين علي صالح من ولاية شمال كردفان، وحظيت بالجائزة التشجيعية خديجة أحمد محمد من ولاية شمال كردفان.

وقالت الامين العام لإتحاد المرأة السودانية مريم جسور أن الهدف من الجائزة تشجيع المرأة الريفية للمساهمة في الناتج القومي الكلي للاقتصاد الوطني ونشر الوعي بأهمية دور المرأة الريفية ومساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 واضافت جسور أن الجائزة فرصة طيبة لتبادل الخبرات وعكس التجارب والمنافسة الحرة بين النساء المبدعات، معددة معايير الترشيح للجائزة التي تنبني علي روح الإبتكار والمبادرة والتميز في العمل الاقتصادي. كما أشادت بالاعمال المشاركة في المنافسة مما صعب عمل اللجنة في اختيار الفائزات.

من جانبها ابانت امينة التنمية الاقتصادية بالإتحاد سعاد عمر أن الاتحاد وضع خطط لتطوير عمل الفائزات والوصول بمنتجاتهن للاسواق الاقليمية والعالمية، وذلك عبر التدريب والتأهيل داخليا وخارجياً.