زراعة

مؤتمر الفاو الاقليمي.. (54) وزير زراعة افريقي بالخرطوم (1)

 

لماذا مؤتمرات إقليمية لمنظمة الأغذية والزراعة

تعتبر المؤتمرات الإقليمية لمنظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة ( الفاو)  بمثابة المنتدى الرسمي حيث يلتقي فيها وزراء الزراعة وكبار المسؤولين من الدول الأعضاء من نفس المنطقة الجغرافية  خارج حدود كل بلد بمفرده للوقوف على آخر التحديات والمسائل ذات الأولوية المتعلقة بالأغذية والزراعة بغية تعزيز التماسك الإقليمي بشأن السياسات العالمية والقضايا السياسية.

المؤتمرات الإقليمية وبكونها أعلى هيئة إدارية للمنظمة على المستوى الإقليمي لهي ضرورية ليس فقط من أجل ضمان فعالية العمل الإقليمية للمنظمة من أجل خدمة الدول الأعضاء ولكن أيضا لتحديد المناطق ذات الأولوية في عملها لفترة السنتين التاليتين.

ينهض وزراء الزراعة من المناطق المشاركة بمشاركة فاعلة في المؤتمر. وتلقى مشاركة ممثلي الأقاليم وبين الأقاليم و المنظمات الدولية والمجتمع المدني والقطاع الخاص بصفة مراقب ترحيباً في دورات المؤتمرات.

تعقد المؤتمرات الإقليمية في أفريقيا ، وآسيا والمحيط الهادئ، وأوروبا، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، والشرق الأدنى وشمال أفريقيا ، وتعقد المؤتمرات الإقليمية كل سنتين السودان ينال الفرصة ويجمع 54 وزير زراعة افريقي بالخرطوم لاعادة تصويب الزراعة.

وفي المؤتمر الاقليمي (29) والذي عقد بابيدجان في ابريل 2016 فقد اتفق على انعقاد المؤتمر الاقليمي الـ(30) بالخرطوم نسبة لان السودان يلعب دور كبير وبارز واريد لانتمائه لمجموعة شمال افريقيا والشرق الادنى بالمنظمة.

سيعقد المؤتمر بالخرطوم من يوم الاثنين 19 الى 23 فبراير الجاري تحت شعار( التنمية المستدامة للنظم الزراعية والغذائية في افريقيا من اجل تحسين وسائل الانتاج وخلق فرص عمل لائقة وجاذبة للشباب)