إقتصاد

الزراعة تحول القطاع من تقليدي الى انتاجي وتدعم مشروع لتجفيف الخضر في (3) ولايات

الزراعة تحول القطاع من تقليدي الى انتاجي وتدعم مشروع لتجفيف الخضر في (3) ولايات

الخرطوم: وي كير سودان

قالت وزارة الزراعة والغابات انها وضعت رؤية للعام 2019 لتحويل القطاع من تقليدي الى انتاجي بينما تعمل على تطوير وحدات تجفيف الخضر لصغار المزارعين والمرأة بدعم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)

نظمت وزارة الزراعة والغابات سمناراً عن وحدات تجفيف الخضر  بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) اليوم بمباني الوزارة و برعاية وكيل وزارة الزراعة والغابات د. عمر مصطفي وومثل جايكا أ. تموكو وأ.كوقا وومثل الشركة اليابانية المصنعة أ. ياسارا والعلماء والباحثين والجهات ذات الصلة.

ناقش السمنار عدد من الأوراق العلمية والمشاركات الفاعلة التي تهدف الي زيادة دخل منتجي الخضر والفاكهة وزيادة القيمة المضافة.

وأشاد وكيل وزارة الزراعة والغابات د. عمر مصطفي بالتعاون الكبير والممتد بين السودان والوكالة اليابانية وماتقدمه من مشاريع

وقال أن رؤيتنا للعام 2019م تحول القطاع الزراعي من تقليدي الي إنتاجي برؤية وإستراتيجيه وإرشاد محكم وفق تطورالبحث العلمي. وأمن علي  التعريف بمثل هذه المشاريع المفيدة والبسيطة التي تسهم في زيادة الإنتاج والإستدامة وتقليل من الفاقد ورفع قيمة المنتجات .

من جانبه قال أ. كوقا ممثل الوكالة اليابانية أن مشروع تقيات التجفيف  ينفذ بشراكة مع وزارة الزراعة الإتحادية وولاية الخرطوم ونهر النيل وكسلا ويستهدف تدريب صغار المزارعين وتحريك المرأة واضاف ( انه من أهم النشاطات في المشروع ويعمل علي تركيب المجففات والمساهمة في التسويق).

وفي ذات الصدد قال عبدالحكيم ممثل المشروع في السودان أن المشروع إنطلق قبل عامين في كسلا وإنتقل الي ولاية نهر النيل والخرطوم وبدأ أولا بتجفيف البصل ثم المحاصيل الأخري من الخضر والفاكهه واللحوم و يتيح عدة مزايا للمنتجين ويوفر المنتج في وقت الندرة والقيمة المضافة لصغار المزارعين .

وادخل المشروع ( 23 ) جهاز مجفف في ثلاث ولايات تعمل بالطاقة الكهربائية بسعة إنتاجية تصل الي حوالي  طن  واحد يوميا.