الأخبار

برنامج الامم المتحدة الانمائي ينشئ صندوق للطاقة الشمسية بالسودان

برنامج الامم المتحدة الانمائي ينشئ صندوق للطاقة الشمسية بالسودان

الخرطوم:وي كير سودان

قال برنامج الامم المتحدة الانمائي بالسودان انه سينشئ صندوق وطني للطاقة الشمسية وسيحشد آليات التمويل للصندوق.

إلتقى الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اليوم الدكتور سلفا راماشاندران بوزير الطاقة والتعدين عادل علي إبراهيم.

واكد الوزير على اهمية الطاقة المتجددة بالنسبة للسودان مشيرا الى اهمية الطاقة في المناطق الريفية ، وابدى رغبة الوزارة في مشاركة وإنخراط برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في هذا المجال.

وقال الوزير ان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يعمل على احداث التنمية الإجتماعية والإقتصادية بالسودان ،واعلن إلتزام الحكومة بالتوسع في تطبيق الطاقة الشمسية في السودان كما شدد على أهمية إستخدامها في المناطق الريفية.

خلال اللقاء أطلع الدكتور راماشاندران الوزير على مختلف تدخلات البرنامج الإنمائية في جميع أنحاء السودان ، وقال ان نهج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مجال الطاقة المتجددة وتغير المناخ هو نهج شامل

واضاف "  ظل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يعمل في مجال توليد طاقة الرياح في الولاية الشمالية والطاقة الشمسية بغرض الزراعة بولايتي الشمالية و نهر النيل.

 قدم راماشاندران شرحا حول كيفية تعزيز الطاقة الشمسية وإستخدام الطاقة المتجددة وتحسين سبل العيش في المناطق الريفية.

واكد ان المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية لأغراض الري يعتبر حلا مبتكرا لمقابلة التكاليف التشغيلية المرتفعة للري وتحسن سبل كسب عيش المزارعين.

  وناقش راماشاندران سبل تطوير وزيادة الطاقة الشمسية لأجل التنمية وذلك من خلال إنشاء صندوق وطني للطاقة الشمسية وسبل حشد آليات التمويل المختلفة في هذا المنحى.